اعراض البارفو عند الكلاب

تقيمك

فيروس البارفو أحد الفيروسات التي تصيب الكلاب، ويعتبر فيروسًا معديًا سريع الانتشار، ودائمًا ما يحذر منه الأطباء. إن ظهور اعراض البارفو عند الكلاب وإهمالها قد يؤدي إلى موت الحيوان الأليف، فما هي تلك الأعراض؟

اعراض مرض البارفو عند الكلاب

يعتبر مرض البارفو من الأمراض الفيروسية المعدية، وينتشر هذا الفيروس بين الكلاب، خاصةً الجراء صغيرة السن، وقد يظهر على هيئتين، هما:

الهيئة الأولى: أعراض في الجهاز الهضمي

يعد ظهور أعراض الجهاز الهضمي النمط الأكثر انتشارًا في مرض البارفو، وتتضمن تلك الأعراض ما يلي:

• الخمول والتعب.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الشهية.
  • فقدان الوزن بصورة مفاجئة.
  • قيء مصحوب بدم في بعض الأحيان.
  • إسهال مستمر مصحوب بالدم في بعض الأحيان، مع انبعاث رائحة كريهة من براز الحيوان.
  • بطء ضربات القلب.

جراء إصابة الكلب بالإسهال والقيء معًا يفقد الجسم جزءًا من العناصر الغذائية المهمة، كما يصاب بالجفاف لنقص كمية الماء في الجسم، وتضع كل تلك الأعراض حياة الحيوان الأليف في خطر.

الهيئة الثانية: أعراض متعلقة بالقلب

يقل انتشار النمط الثاني لمرض البارفو بين الكلاب، ويرتبط بظهور أعراض في القلب، إذ يفقد القلب القدرة على ضخ الدم جراء الالتهاب.

مضاعفات مرض البارفو عند الكلاب

عند ظهور اعراض البارفو عند الكلاب ينبغي على صاحب الحيوان التوجه به إلى أقرب عيادات بيطرية في مصر الجديدة حتى يتلقى العلاج المناسب، وقد يؤدي الإهمال وتجاهل زيارة الطبيب البيطري إلى إصابة الحيوان الأليف بمضاعفات خطيرة.

يُصنف فيروس البارفو من الفيروسات الخطيرة على حياة الكلاب صغيرة السن، إذ يتسبب الإسهال والقيء المستمر في إصابة الحيوان الأليف بالجفاف -كما سبق الذكر-، بجانب الإصابة بالأنيميا وضعف مناعة الجسم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية فيما بعد.

جراء الأعراض الكثيرة التي يسببها مرض البارفو يصبح الكلب معرضًا للوفاة خلال يومين أو 3 أيام من الإصابة، لهذا من الضروري الاهتمام بعلاج اعراض البارفو عند الكلاب في بداية ظهورها.

أسباب ظهور اعراض البارفو عند الكلاب

كما سلف لنا الذكر ينشأ مرض البارفو من فيروس يحمل نفس الاسم هو فيروس البارفو، وتنتقل العدوى للكلاب بطريقتين.. مباشرة وغير مباشرة.

تعتمد الطريقة المباشرة على التعامل المباشر مع حيوان آخر مصاب بفيروس البارفو، فمثلًا إن كان الفرد يمتلك أكثر من كلب في نفس المكان وأصيب أحد تلك الكلاب بمرض البارفو تصبح الكلاب الأخرى معرضة للإصابة به هي الأخرى، أما الطريقة غير المباشرة فتعتمد على تعامل الكلب مع أغراض حيوان آخر مصاب بالبارفو.

متى تظهر الاعراض ؟

يستغرق ظهور اعراض مرض البارفو عند الكلاب ما بين 3 إلى 7 أيام، وعادةً ما تظهر في الحيوانات صغيرة السن التي يتراوح عمرها ما بين 6 أسابيع إلى 6 أشهر.

يصيب مرض البارفو جميع سلالات الكلاب لكن يكثر ظهوره في السلالات الآتية:

• الدوبرمان (Doberman).
  • الجيرمان شيبرد (German shepherd).
  • لابرادور (Labrador).
  • البيتبول أو البلدغ (Pitbull).
  • الروت وايلر (Rottweilers).
  • سبرينغر سبانيل الإنجليزي (English Springer Spaniels).

طريقة تشخيص مرض البارفو عند الكلاب

يعتمد الطبيب البيطري في التشخيص على الأعراض الظاهرة على الحيوان الأليف، وأحيانًا عينة براز من الحيوان لهذا ينبغي على صاحب الحيوان إحضار عينة من البراز إلى العيادة حين زيارة الطبيب كلما تسنى له ذلك.

يساعد التشخيص الدقيق والمبكّر من قِبَل الطبيب على التأكد من إصابة الحيوان الأليف بمرض البارفو والبدء بوضع خطة العلاج المناسبة.

أساليب علاج بارفو الكلاب

لا يوجد علاج مباشر لمرض البارفو عند الكلاب، فالطبيب البيطري يعالج الأعراض التي يعاني منها الحيوان الأليف حتى لا يفقد حياته، ويسير علاج بارفو الكلاب على النحو التالي:

• حقن الحيوان الأليف بمحلول ملحي لتغذيته وتعويضه عن العناصر الغذائية التي فقدها بسبب القيء والإسهال المستمر.
  • إعطاء الحيوان الأليف الأدوية التالية:
  • المكملات الغذائية، مثل فيتامين (B12).
  • مضاد حيوي لمنع الإصابة بالعدوى البكتيرية.
  • أدوية لمنع القيء والإسهال.
  • خافض للحرارة.
  • مضاد للحساسية.
  • أدوية لتقوية العضلات.

كيفية حماية الحيوانات من مرض بارفو الكلاب

حتى يحمي صاحب الحيوان كلبه من الإصابة بهذا المرض لا بد أن يحرص على تطعيمه أو إعطائه اللقاح المضاد للفيروس.

يُحصن الكلب ضد فيروس البارفو من صغره، إذ يُفترض أن يتلقى التطعيم لأول مرة عندما يبلغ عمره 45 يومًا ثم يأخذ الجرعة التنشيطية بعد 21 يومًا، وبعد ذلك يتلقى جرعة كل سنة.

يسمى التحصين المستخدم في حماية الكلب من الفيروسات بالتحصين الثماني، ويتضمن التحصين مجموعة من الطفيليات والفيروسات التي تصيب الكلاب كثيرًا وتعرض حياتهم للخطر.

ختامًا نوصيك بأخذ حيوانك الأليف إلى الطبيب البيطري عند ملاحظة اعراض البارفو عند الكلاب، وعند الشفاء منه ينبغي تلقي التطعيم الثماني والحرص على تكراره سنويًا حتى لا يصاب الكلب مجددًا بمرض البارفو.