Image Alt

تنظيف اسنان القطط

تنظيف اسنان القطط

تنظيف اسنان القطط

تتم عملية تنظيف اسنان القطط و تنظيف اسنان الكلاب كذلك على مراحل متعددة، نستعرضها فيما يلي:

المرحلة الأولى: تحضير الأدوات:

ويقصد بها الأدوات المستخدمة في عملية التنظيف، وهي:
الفرشاة الخاصة ب تنظيف اسنان القطط ، وتتوافر بمقاسات مختلفة، وتوجد عند متاجر مستلزمات العناية بالحيوانات الأليفة.
معجون تنظيف الأسنان، ويحظر استخدام معجون الأسنان الخاص بنا نحن البشر، لأنه قد يتسبب في إصابة القط بالتسمم، كما أن القط لن يستسيغ طعمه، لذا يجب استخدام معجون الأسنان الخاص بالقطط، الذي يتوافر في العيادات البيطرية وفي متاجر مستلزمات العناية بالحيوانات الأليفة، حيث يصنع هذا المعجون عادةً من مواد غذائية مناسبة للقطط، ويكون طعمه مقبولًا لها، فلا تنفر منه، ولا يتسبب في أي مشاكل صحية لها عند ابتلاعه.

المرحلة الثانية: كسب ثقة القط:

وتعتبر هذه المرحلة هي أهم المراحل على الإطلاق، حتى لا ينفر القط من عملية التنظيف أو يتخذ سلوكًا عدوانيًا تجاه المربي، ولا يخاف من الأدوات المستخدمه في التنظيف أيضًا، ومن أجل كسب ثقة القط يجب تنفيذ الخطوات التالية وتكرارها لعدة أيام قبل القيام بأول محاولة لتنظيف أسنان القط:
تعويد القط على طعم معجون الأسنان، من خلال وضعه بأصبعك على أسنانه وتركه لتتذوقه.
تعويد القط على فرشاة التنظيف، وذلك من خلال ملاعبته بها، أو تمريرها على جسمه وعلى رأسه عدة مرات، وهكذا.
تعويد القط على وضعية التنظيف، بالجلوس وفتح الفم وإظهار الأسنان، وذلك من خلال مداعبة القط بتدليك منطقة أسفل الفك أو أسفل الذقن، وتدليك الشفتين كذلك.
ويتم تكرار هذه الخطوات عدة مرات يوميًا إلى أن يستجيب القط تمامًا ويتعامل مع الأمر بأريحية دون خوف.

المرحلة الثالثة: التنظيف:

بعد كسب ثقة القط واطمئنانه لعملية التنظيف، تصبح العملية نفسها أسهل ما يمكن.. ضع المعجون على الفرشاة، وقم بتحريكها على أسنان القط بالطريقة نفسها التي نقوم بها عند تنظيف أسناننا نحن، وكرر هذه العملية يوميًا للمحافظة على أسنان القط نظيفة وصحية.

ما هي علامة نظافة أسنان القط؟

يمكنك التأكد من تنظيف اسنان القطط بطريقة صحيحة من خلال هذه العلامات:

عدم وجود رائحة كريهة بفم القط.
بياض الأسنان.
لون اللثة: يجب أن يكون ورديًا، لا شديد البياض، ولا شديد الحمرة.
عدم وجود بقع بيضاء أو حمراء على اللثة.
طريقة مضغ القط للطعام، فإذا كان القط يستغرق وقتًا طويلًا في مضغ الطعام وتقليبه في الفم فهذا يشير إلى وجود مشكلة في الأسنان أو في اللثة.
عدم وجود مادة جيرية على الأسنان.
عدم ملاحظة سيلان لعاب القط بشكل متكرر.
قيام القط بعملية تنظيفه لنفسه بلسانه بالصورة الطبيعية المعتادة.
عدم ملاحظة امتناع أو عزوف القط عن تناول الطعام.

هل يمكن علاج التهابات وتقرحات الأسنان في المنزل؟

عند ملاحظة وجود تقرحات أو التهابات في اللثة والأسنان عند القط، يمكنك البدء في تنظيف اسنان القطط مباشرة إما باستخدام محلول ملحي لقتل البكتيريا، أو بعض المواد الأخرى، مثل: معجون صودا الخبز، لكن هذه الإجراءات العلاجية تصلح لعلاج الالتهابات البسيطة، أما في حال وجود التهابات شديدة؛ يجب عليك حينها الذهاب إلى أقرب عيادة بيطرية، ليقوموا بإعطاء القط بعض المضادات الحيوية لعلاج المشكلة، سواء من خلال الفم، أو عن طريق الحقن.
وتقدم عيادات The three vets، التي تصنف ضمن الأفضل في أي قائمة عيادات بيطرية في مصر الجديدة خصوصًا، وفي القاهرة الكبرى عمومًا، جميع خدمات الرعاية الطبية بالحيوانات الأليفة، ومنها: خدمة تنظيف الأسنان، وعلاج التقرحات والالتهابات للثة والأسنان بطرق سريعة وفعالة، بالإضافة إلى العديد والعديد من الخدمات الأخرى.

اضف تعليقك

موقعنا
Follow us on Social media