علاج احتباس البول عند الكلاب

تقيمك

تُعد مشكلة احتباس البول عند الكلاب من المشاكل الحرجة التي قد يتعرض إليها حيوانك الأليف، وقد تتسبب في مضاعفات غير مرغوبة إن لم يُحسن صاحب الحيوان التعامل معها ولم يتوجه إلى عيادات بيطرية في مصر الجديدة للحصول على علاج احتباس البول عند الكلاب، فعلام يشتمل العلاج؟

علاج احتباس البول عند الكلاب

يُقصد باحتباس البول عجز الحيوان الأليف عن التبول تمامًا أو مواجهة صعوبة في التبول، مما قد يؤدي إلى نزول قطرات من البول عند محاولة التبول بقوة، ويحدث ذلك غالبًا عندما يُسد مجرى البول بشيء ما مما يمنع مرور البول من المثانة إلى خارج الجسم.

تدخل مشكلة احتباس البول عند الكلاب ضمن الحالات المرضية الطارئة التي تستدعي زيارة الطبيب البيطري على الفور للحصول على العلاج المناسب في أقرب وقت حتى لا تتعرض حياة الكلب للخطر.

يعتمد علاج احتباس البول عند الكلاب على تسليك مجرى البول وإزالة الجسم الذي يمنع مرور البول، ويتم ذلك بإحدى الطريقتين التاليتين:

العلاج بالقسطرة البولية والدواء

في البداية يلجأ الطبيب البيطري إلى تلك الطريقة لعلاج احتباس البول، وتُطبق على النحو التالي:

• تخدير الحيوان الأليف بمخدر أو حقنة بها مادة مهدئة حتى لا يشعر بالألم أثناء تطبيق العلاج.
  • استعمال القسطرة البولية المخصصة للكلاب لدفع الحصوات -إن كانت السبب- التي تسد مجرى البول إلى المثانة.

بعد إزالة الحصوة التي تسببت في انسداد مجرى البول يحرص الطبيب البيطري على إعطاء الحيوان الأليف محلولًا ملحيًا لتعويضه عن العناصر الغذائية التي فقدها، بالإضافة إلى وصف مجموعة من الأدوية التي تعمل على إذابة هذه الحصوة.

بجانب ذلك يحث الطبيب البيطري صاحب الحيوان على تغيير نوعية الطعام التي يتناولها واستبدالها بأطعمة أخرى لا تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح وعنصر الكالسيوم.

من الممكن -أيضًا- أن يقتني صاحب الحيوان الأطعمة الجاهزة (Dry Food) المخصصة للحالات المصابة باحتباس البول، ويُفضل أن يشتريها من عيادة الطبيب البيطري المعالج أو المحلات التي تقدم مستلزمات الحيوانات الأليفة.

العلاج بالجراحة

إن لم تُفلح القسطرة البولية في إزالة انسداد مجرى البول صار من اللازم إخضاع الحيوان الأليف إلى عملية جراحية.

تهدف العملية الجراحية إلى إزالة السبب الذي أدى إلى احتباس البول، فإن كان السبب حصوات المثانة ومجرى البول حرص الطبيب البيطري على إزالتها، أما إنّ كان السبب تضخم البروستاتا أجرى عملية التعقيم لتقليل حجم الغدة قليلًا والسماح للبول بالمرور من المثانة إلى خارج الجسم.

كيفية تشخيص احتباس البول عند الكلاب

قبل خطوة العلاج يحرص الطبيب البيطري على تشخيص حالة الحيوان الأليف جيدًا لمعرفة درجة تقدم المرض، ويحدث ذلك عبر إجراء بعض الفحوصات الطبية، من أهمها:

الفحص الجسدي

في البداية من المؤكد أن يجري الطبيب البيطري فحصًا لجسم الحيوان، ويتضمن الفحص ما يلي:

• معرفة أبرز الأعراض التي ظهرت على الحيوان، ومتى بدأ ظهورها.
  • فحص أغشية الحيوان المختلفة، مثل أغشية الفم والأنف.
  • قياس درجة حرارة الحيوان.
  • فحص حالة القلب والرئة بالسماعة الطبية.
  • تحسس بطن الحيوان، بالأخص المنطقة السفلية التي تتضمن وجود المثانة.

تحليل عينة البول

إن استطاع الطبيب البيطري الحصول على عينة من البول لجأ إلى إجراء تحليل لها من خلال شرائط توضع في العينة تستطيع قياس معدل حموضة البول ونسبة العناصر الموجودة فيها، مثل الدم والكيتونات والبروتين، وهو ما قد يكشف عن أسباب احتباس البول عند الكلب.

التصوير بالأشعة والموجات فوق الصوتية

بجانب وسائل التشخيص السابقة، قد يستعمل الطبيب البيطري الأشعة السينية -إن توفرت- أو الموجات فوق الصوتية (السونار) لرؤية المثانة المتضخمة بفعل تراكم البول، كما يمكنه رؤية مجرى البول والحصوات المتراكمة فيه.

نتائج علاج احتباس البول عند الكلاب

عندما يخرج البول من جسم الحيوان الأليف بعد العلاج يبدأ في استعادة صحته وعافيته تدريجيًا ويتمكن من تناول الطعام مرة أخرى، كما يتمكن من التبول براحة ودون إصدار أنين مستمر والشعور بالألم في كل محاولة.

لماذا قد تعجز الكلاب عن التبول؟

تشيع حالات الإصابة باحتباس البول بين القطط الذكور، إلا أنها قد تحدث في القطط الإناث والكلاب أيضًا، ويرجع ذلك إلى ضيق مجرى البول وزيادة طوله عند الذكور بنحو أكبر مما في الإناث، أي أن السبب اختلاف البنية التشريحية بين الكلاب الذكور والإناث.

كما ذكرنا سابقًا يعجز البول عن الخروج من المثانة ويُحبس بداخلها جراء وجود عائق في مجرى البول يمنع البول من المرور، ومن أبرز الأسباب التي تعيق خروج البول من المثانة ما يلي:

• الحصوات.
  • نمو أورام في الجهاز البولي.
  • الالتهابات.
  • تضخم البروستاتا.

تتسبب الأمراض السابقة في ضيق مجرى البول مما يؤدي إلى احتباس البول في المثانة لدى الكلاب، لهذا ننصحك بالمتابعة الدورية مع الطبيب البيطري للاطمئنان على حالة حيوانك الأليف وحمايته من الأسباب التي قد تؤدي إلى احتباس البول في المثانة والتسبب في ألمه ومرضه، بالإضافة إلى تعديل النظام الغذائي للحيوان، بما يجعله أقل عرضة للإصابة بهذه المشكلة مجددًا، أو غيرها من مشكلات الجهاز الهضمي.

وتذكّر أن الحيوانات لا تستطيع التعبير عن نفسها كما يعبّر الإنسان.. وهو ما يجب أن يجعلك أشد حرصًا على زيارة الطبيب لإخضاع الحيوان للفحص الدوري للتأكد من عدم إصابته بأي أمراض تهدد حياته.