علاج العرج عند الكلاب

5/5 - (1 صوت واحد)

هل لاحظت أن حيوانك الأليف لا يستطيع المشي باعتدال؟ قد يكون ذلك بسبب إصابته بالعرج، ويرجع ذلك إلى أسباب عديدة، وللتخلص منه ينبغي على صاحب الحيوان زيارة عيادات بيطرية في مصر الجديدة، وخاصة عيادات Three Vets للحصول على علاج العرج عند الكلاب.. فعلام يتضمن هذا العلاج؟

علاج العرج عند الكلاب

تدل إصابة الحيوان الأليف بالعرج على وجود خلل في أحد مكونات الجهاز العظمي العضلي التالية:

• العظام
  • العضلات.
  • الأعصاب المغذية للعضلات.

لا يُشترط أن تصاب جميع الأطراف الأربعة بالعرج، فقد يصيب العرج طرفًا واحدًا أو أكثر، كما لا يُشترط أن تتشابه جميع حالات العرج بين الحيوانات.

نتيجة لعدم تشابه حالات العرج تختلف طريقة علاج العرج عند الكلاب من حالة لأخرى، فهناك حالات بسيطة وأخرى متقدمة وشديدة، لهذا من الضروري الخضوع للفحص الطبي أولًا لمعرفة درجة تقدم المرض.

تشخيص العرج عند الكلاب وعلاجه

يهدف التشخيص إلى معرفة درجة تقدم العرج وسبب الإصابة به، ويُجري عادةً على النحو التالي:

فحص جسم الحيوان

يُجرى هذا الفحص من خلال الطبيب البيطري، ويتضمن معرفة التاريخ المرضي للحيوان عبر سؤال صاحب الحيوان الأسئلة التالية:

• أي من الأطراف يرفض الكلب المشي عليها؟
  • متى ظهر العرج؟
  • هل ظهر العرج تدريجيًا أم فجأةً؟
  • هل يشعر الحيوان الأليف بالألم ويصدر عنه أنين عند المشي؟
  • ما عمر الحيوان؟

تساعد هذه الأسئلة الطبيب على توقع الخلل الحاصل في ساق الحيوان، وبجانبها يجري فحصًا على العظام والمفاصل والعضلات.

التصوير بالأشعة

قد يطلب الطبيب البيطري من صاحب الحيوان تصوير أطراف الحيوان أو الطرف المصاب بالأشعة السينية لفحص حالة العظام والمفاصل، ومعرفة هل العرج ناتج من وجود كسور أم لا؟

بالعودة إلى طرق علاج العرج عند الكلاب، تتضمن وسائل العلاج ما يلي:

علاج الحالات البسيطة من العرج

إذا كان العرج ناتجًا عن الالتواء، فإنّ العلاج المناسب للحيوان هو الحصول على الراحة التامة لعدة أيام، أما إن كان السبب زيادة وزن الكلب يصبح العلاج الأمثل حينئذ هو تعديل النظام الغذائي واستبدال الأطعمة الدسمة بأطعمة أخرى صحية.

في بعض الأحيان لا يكون سبب العرج واضحًا، وفي هذه الحالة يمكن الاستعانة بالأدوية لتخفيف أعراض العرج، ومن المفترض ألا ينقطع الكلب عن تلك الأدوية حتى تتحسن قدرته على المشي، ومن أبرز الأدوية المستخدمة في تخفيف الأعراض:

• الأدوية المضادة للالتهابات.
  • الأدوية المسكنة للآلام.

علاج الحالات الشديدة من العرج

إذا كان الحيوان الأليف يشكو من العرج جراء وجود كسر في العظام، فمن الراجح أن يتطلب العلاج الخضوع لعملية جراحية.

نتائج علاج العرج عند الكلاب

يساهم علاج العرج في تحسين قدرة الحيوان الأليف على المشي والحركة والجري واللعب دون عائق، كما يساعد على التخلص من أعراض العرج التالية:

• الاستلقاء على أحد جانبيه على الأرض جراء شعوره بالألم بسبب ضغط وزن جسمه على الطرف المصاب.
  • صعوبة استعمال السلالم أو القفز إلى السيارة.
  • الإحساس بالألم وعدم الراحة.
  • ضعف العضلات الموجودة في الساق المصابة.
  • المشي بتأنٍ وصعوبة.
  • ضعف الخطوات أثناء المشي.
  • تورم المفاصل المصابة.

أسباب العرج عند الكلاب

كما ذكرنا سابقًا فإن العرج يحدث جراء خلل في عظام الساق أو عضلات الساق أو الأعصاب المغذية للعضلات، ومن أشهر الإصابات التي يتعرض لها الكلاب:

جروح القدم

قد ينشأ العرج جراء إصابة الحيوان الأليف بجرح في القدم بسبب المشي على قطع زجاج أو أشواك، وأحيانًا قد يكون الجرح ناتجًا عن عضة حيوان آخر أو تقرح في القدم.

أمراض المفاصل والعظام

يعتمد الحيوان الأليف على المفاصل والعظام للحركة، بالتالي إن أُصيب أي منهما بمرض ما قد يتسبب ذلك في ظهور العرج عند الكلاب، ومن أهم الأمراض التي تصيب العظام والمفاصل:

• التهاب المفاصل العظمي.
  • خلع مفصل الكوع أو الحوض من مكانه.
  • أمراض الأربطة.
  • إصابة المفاصل بالعدوى.
  • نمو أورام سرطانية في العظام.
  • الكسور.
  • التعرض لكدمة.
  • الالتواء.

هذه هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الكلاب بالعرج، وكنصيحةٍ أخيرةٍ من عيادات Three Vets، احرص على حماية حيوانك الأليف -قدر المستطاع- من هذه الأمراض عبر زيارة الطبيب البيطري كلما شككت بوجود مشكلة ما لدى الكلب.