علاج تسمم الكلاب

5/5 - (1 صوت واحد)

يعتبر تسمم الكلاب من الحالات الطارئة التي تستدعي التوجه إلى طبيب بيطري في أسرع وقت، وتنشأ عادة عندما يلعق الكلب أحد المواد السامة مثل المبيدات الحشرية أو بعض الأطعمة التي لا تناسبه ولا يستطيع جسمه التعامل معها، كالشوكولاتة الداكنة مثلًا، فما هو علاج تسمم الكلاب في هذه الحالة؟

قبل علاج تسمم الكلاب، ما التصرف المطلوب سريعًا؟

من الضروري أن يدرك المرء كيف يتعامل مع حالات التسمم عندما تظهر اعراض التسمم عند الكلاب على حيوانه الأليف، ففي البداية عليه ملاحظة الأعراض جيدًا، والتواصل بسرعة مع طبيب بيطري يعمل في عيادات بيطرية في مصر الجديدة تقع بالقرب من منزله، ولا يحاول أن يتعامل مع الكلب بنفسه حتى لا تتطور المشكلة أو يقوم بشيء يضر بالكلب بدلًا من أن يعالجه.

ما المواد التي تحفز ظهور اعراض التسمم عند الكلاب؟

ينشأ تسمم الكلاب من لعق أحد المواد الكيميائية السامة أو تناول كمية كبيرة من أطعمة يصعب على جسم الكلب التعامل معها، بالتالي تصبح مؤذية وخطيرة على صحته، وأحيانًا قد يكون سبب التسمم هو تناول جرعة من إحدى الأدوية البشرية.

فيما يلي نتعرف على أبرز المواد المسببة لتسمم الكلاب، والتي من أمثلتها:

• المبيدات الحشرية.
  • مبيدات القوارض (الفئران).
  • الشوكولاتة الداكنة على وجه الخصوص.
  • المشروبات الكحولية.
  • بعض المكسرات، مثل عين الجمل (الجوز).
  • الأدوية البشرية الشائع وجودها في المنزل، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ومسكنات الألم.
  • العنب.
  • فطر المشروم.
  • بعض النباتات.
  • البصل والثوم.

متى يحتاج أليفك إلى تلقي العلاج؟

تختلف شدة أعراض التسمم عند الكلاب حسب نوع المادة السامة التي تناولها الكلب وكميتها، إذ قد تحفز بعض المواد السامة ظهور الأعراض على الفور، وهناك أنواع من المواد السامة يتأخر ظهور أعراضها لعدة ساعات.

إن لاحظت أن أليفك قد تناول أحد المواد السابقة، فمن الأفضل أن تتواصل مع طبيب بيطري على الفور ولا تنتظر ظهور أعراض التسمم التالية:

• صعوبة التنفس، ويمكن ملاحظتها عند النظر إلى صدره فتجده يعلو ويهبط مرارًا وتكرارًا بسرعة، مع كثرة فتح الفم ووجود صوت مرتفع غير معتاد يصدر أثناء التنفس.
  • شحوب لون اللثة في الفم واقتراب لونها من اللون الأبيض، مع فقدان اللون الوردي الذي يميزها في المعتاد.
  • القيء والإسهال كرد فعل من الجهاز المناعي للجسم بهدف التخلص من المادة السامة وتقليل كميتها في الجسم.
  • تسارع ضربات القلب.
  • الخمول والضعف، وتظهر بوضوح عندما يستلقي الكلب على بطنه أو أحد جانبيه على الأرض.
  • اللهث والشعور بالعطش الشديد.
  • تغير حالة التبول عن الوضع الطبيعي، فإما في صورة زيادة عدد مرات تبوله وإما في صورة انخفاض عدد مرات التبوّل عن المعدّلات الطبيعية، وقد يمتنع أحيانًا عن التبول تمامًا.
  • التصرف بصورة غريبة غير معتادة والانزواء في أحد أركان المنزل.
  • الارتباك والخوف، ويحدث ذلك عند اقتراب فرد جديد منه.
  • تشنجات في عضلات الجسم.

كيف يتم علاج تسمم الكلاب؟

عند الذهاب إلى الطبيب البيطري، ينبغي أن تصف له الأعراض التي لاحظتها على حيوانك الأليف وتصارحه بالطعام الذي تناوله في وجباته الغذائية، إذ يساعد ذلك الطبيب في توقع نوع السمّ وعلاج حالة الكلب جيدًا.

يهدف علاج التسمم إلى تقليل كمية المادة السامة في الجسم وعلاج الأعراض الظاهرة على الكلب، ومن الضروري أن تعلم أن طريقة العلاج تختلف حسب نوع المادة السامة التي تناولها الكلب والأعراض التي ظهرت عليه.

طريقة علاج التسمم إن كانت المادة السامة معلومة

إنْ استطاع الطبيب البيطري تخمين المادة السامة التي سببت ظهور الأعراض جيدًا -بناءًا على نوع الطعام- استعمل الدواء المضاد للمادة (Antidote)، حتى تعود حالة الجسم إلى وضعها الطبيعي وتختفي الأعراض.

طريقة علاج التسمم إن كانت المادة السامة مجهولة

إن لم يكن صاحب الحيوان مدركًا للطعام الذي أدى إلى التسمم فبالتالي سوف يلجأ الطبيب إلى علاج الأعراض وتحسين حالة الحيوان الأليف عبر تركيب محاليل للكلب بهدف تعويض الجسم عن السوائل التي فقدها، مع وصف بعض الأدوية التي تعالج التشنجات وتحسّن من حالة القلب.

بعد تلقي العلاج، كيف أعتني بحيواني الأليف جيدًا؟

بعد مرور مرحلة الخطر ينبغي الانتباه إلى صحة الكلب جيدًا حتى لا يتكرر الأمر، وذلك عبر الآتي:

• إزالة جميع مسببات التسمم الموجودة في المنزل.. من مبيدات حشرية وشوكولاتة ونحو ذلك.
  • التأكد من نظافة إناء الشرب الخاص بالكلب.
  • تخزين الأدوية البشرية والمنظفات والمبيدات الحشرية في أماكن يصعب على الكلب الوصول إليها.

بهذه الطريقة يمكنك الحفاظ على صحة حيوانك الأليف جيدًا وحمايته من التعرض لهذا الأمر مرة أخرى.